السبت، 14 يناير 2017

حول مفهوم الميزانية




حول الميزانية

١ مفهوم الميزانية
٢ تعريف الميزانية
٣ أقسام الميزانية العامّة
٤ المبادئ العامة للميزانية
٥ مراحل إعداد الميزانيّة العامة

I. مفهوم الميزانية:
تحتاج كلّ دولة أو مؤسّسة لتقدير معدّل إيراداتها ونفقاتها ضمن مدّة زمنيّة معيّنة (سنة ) ، لتلافي الوقوع في العجز الماليّ المفاجئ، وتجنّب الاضطرابات الاقتصاديّة التي تنتج عنها، من هنا جاءت فكرة الميزانية.
II. تعريف الميزانية الميزانية لغة:
إن المعنى الاقتصاديّ العام للميزانيّة هو:
العملية التي يتمّ فيها حساب الإيرادات، والنفقات للدولة في بداية كلّ سنة ماليّة.
و تُعرّف ماليّاً بأنّها جدول يستعرض القيم التي تختصّ بالممتلكات التابعة للدولة، أو " المؤسّسة"، والالتزامات المتعلّقة بها من وقت محدّد (أي بداية السنة الماليّة )، لتغطّي احتياجاتها، ونفقاتها، في كافّة المجالات دون التعرّض للنقص، أو القصور خلال الفترة المحددة.
III. أقسام الميزانية العامّة :
تتكوّن أيّ ميزانية من قسمين هما:
1- الأصـول:
وهي جميع الوحدات الاقتصاديّة المملوكة للدولة، - التي - تحقق دخلاً ثابتاً لها، أو الموارد التي تُستخدم في تسديد أيّ التزاماتٍ ماليّةٍ على الدولة.
2- الخصوم:
مجموعة المستحقّات الماليّة المترتبة على الدولة، والتي تندرج تحت قائمة المديونيّة الماليّة العامّة لها، والتي تتمثل في عجز الأصول عن تسديدها لفترات زمنيّة معيّنة.
حدد الخبراء الاقتصاديون مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالميزانية و هي:
الإيرادات:
وهي عبارة عن مجموعة الموارد التي تحصل عليها الدولة، سواءً أكانت داخليّة، أم خارجيّة.
النفقات:
مجموعة المَصاريف التي تخرج من ميزانية الدولة، أو مِن إيراداتها، لتُغطّي الحاجات الأساسيّة في كافة المجالات، ومن الأمثلة عليها: رواتب الموظّفين العاملين في القطاع العام، وتسديد المديونيّات الخارجية المستحقّة عليها، وغير ذلك.
* قانون الميزانية الأصلي
* قانون الميزانية المعدل ( جفاف ، كوارث)
IV. المبادئ العامة للميزانية:
1- مبدأ الوحـدة:
قاعدة تجمع كلّ النفقات العامّة للدولة، في جدولٍ تقديريّ ماليّ، يُحدَّد من قبل خبراء ماليين، واقتصاديين يُوضع ضمن الظروف العامّة للإيرادات، والنفقات، بحيث لا يحدث عجزٌ ماليّ مفاجئ خلال الفترة المحدّدة، وهذا النوع من المبادئ يتّصف بالترتيب، والدقّة العالية، مع وجود توازن بين حجم الإيرادات، وحجم النفقات في السنة الماليّة الواحدة.
2- مبدأ الشموليّة:
يمنح هذا المبدأ توضيحاً شاملاً لكافّة النفقات التي تنفقها الدولة خلال السنة الماليّة بشكلٍ مفصّلٍ، ودقيقٍ، مع الإتيان على ذكر جميع موارد الدولة على شكلِ وحدةٍ اقتصاديٍّة واحدة.
V. مراحل إعداد الميزانيّة العامة:
1- مرحلة إعداد الميزانيّة:
في هذه المرحلة تعمل الوزارات، والمؤسّسات الحكوميّة على اختلافها بوضع تقديرٍ تقريبيّ لإيراداتها، ونفقاتها لسنةٍ ماليّةٍ مقبلةٍ، ثمّ تُرسل التقديرات النهائيّة إلى وزارة المالية (قسم الإدارة العامة للميزانيّة )، لمناقشتها من قبل الخبراء المسؤولين في الجهات الحكوميّة، ليتمّ وضع ميزانيّة مقترحة.
2- مرحلة اعتماد الميزانية:
في هذه المرحلة تُعرض بنود الميزانية المقترحة على مجلس الوزراء، الذي يقوم بدوره بمناقشة بنود الميزانيّة، أو تعديلها حسب الاقتراحات التي تسجل من طرف البرلمان، ثم يتمّ التصويت عليها، فإن تمّت الموافقة عليها يصدر مرسومٌ باعتمادها بشكلٍ نهائيّ.
3- مرحلة تنفيذ الميزانية:
في هذه المرحلة يبدأ العمل على تنفيذ بنود الميزانية لحظة اعتمادِها من السلطات العليا، ثم يصدر بلاغٌ لكلّ وزارة، ومؤسّسة عامّة بنصيبها النهائيّ منها، ليتمّ العمل بمقتضاها.
VI. تمويل الميزانية :
يعني من أي تحصل الأموال المقدرة في الميزانية:
- الضرائب بمختلف أشكالها
- المساعدات
- القروض (داخلية – خارجية * الديون*)
- الهبات
- الرسوم
- الدومين الخاص و أملاك الدولة بيع الأراضي ( إيرادات رأس المال)

سجين الرأي - الشيخ باي

برزت ظاهرة الاحتجاج بالأحذية مؤخرا في العالم كنوع من أنواع الاحتجاج السلمي، وقد أثارت نقاشا قانونيا وسياسيا، وقد اقرت عدد من الدول بسلمية هذا الاحتجاج في مقدمتها بريطانيا، ومن المؤسف أن النقاش القانوني متأخر في موريتانيا في مواضيع كهذه نظرا لتخلف المنظومة القانونية وعدم تحديثها (بعض القوانين التي تنظم حرية التعبير تعود للحقبة الاستعمارية) خدمة لميول الدكتاتورية العسكرية التي تفرض نفسها على البلاد!
هذه بعض من النماذج الاحتجاجية العالمية بالحذاء لمن يريد أن يناقش الموضوع :
12 اكتوبر 1960: ضرب السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفيتي نيكيتا خروتشوف بفردة حذائه منصة مجلس الأمن الدولي احتجاجا على خطاب الرئيس الفلبيني الذي طالب بوقتها بتحرير دول أوروبا الشرقية من سيطرة الاتحاد السوفيتي.
14 ديسمبر 2008: الصحفي العراقي منتظر الزيدي يرمي فردة حذائه الأولى تجاه بوش الابن قائلا: هذه قبلة وداع من الشعب العراقي أيها الكلب، ثم يلقي بالثانية قائلا: وهذه من الأيتام والأرامل والأشخاص الذين قتلتهم في العراق.
2 فبراير 2009 وأثناء إلقاء رئيس الوزراء الصيني وين جياباو كلمة في جامعة كامبريدج البريطانية ألقى أحد المحتجين فردة حذائه عليه.
5 فبراير من نفس الشهر: لقي نفس المصير السفير الاسرائيلي بيني داجان أثناء محاضرة له في جامعة ستوكهولم.
7 ابريل من نفس العام: صحفي هندي سيخي يدعى جارنيل سينغ يلقي حذاء على وزير الداخلية الهندي تشيدا ميرام الذي انحنى لتفاديه، وقال مبتسما: اقتادوه بعيدا، الأمر لا يستحق!
أكتوبر 2009: طالب تركي يرشق رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس الذي كان يحاضر في جامعة اسطنبول، وهتف الطالب: يا صندوق النقد الدولي.. يا لص.. اخرج من تركيا "
1 ديسمبر 2009: منتظر الزيدي يتعرض للرشق بحذاء صحفي عراقي يدعى سيف الخياط، والزيدي طلب من الحرس عدم التعرض للصحفي!
22 فبراير 2010: وفي مدينة اشبيلية رشق سوري من أصل كردي رئيس الوزراء التركي أردوغان أثناء زيارة رسمية لاسبانيا.
في 2010 النائب الإخواني أشرف بدر الدين يخلع نعله محاولا ضرب نائب الحزب الوطني الحاكم في مصر نشأت القصاص بسبب تحامله على الإخوان.
في 2011 عاطل عن العمل يرشق الرئيس الإيراني أحمدي نجاد.
في 2012 أحمد العرموط أحد المتظاهرين الغاضبين يرشق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح خلال مغادرته فندق ريتز كارلتون بنيويورك.
في 2012 وأثناء الحملة الانتخابية للرئاسيات في مصر المواطن المصري أحمد حازم يرمي المرشح الرئاسي أحمد شفيق بفردة حذاء قديمة.
فبراير 2013: الشاب السوري عز الدين الجسام يقذف الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بحذائه أثناء زيارته لمصر، هاتفا: قتلتم إخواننا!
مارس 2013 يرشق رجل الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف أمام محكمة كراتشي.
سبتمبر 2013 مجموعة من معارضي التقارب الايراني الامريكي ترشق الرئيس الايراني حسن روحاني.
اكتوبر من نفس العام: شاب سوداني يدعى أشرف زين العابدين يرمي نائب الرئيس السوداني نافع علي نافع بعد مقتل العشرات في تظاهرات مناهضة لرفع أسعار الوقود.
في 2013: أطلق حقوقيون تونسيون حملة مليون رشقة حذاء ضد وزيرة المرأة التونسية سهام بادي بعد حادثة اغتصاب بشعة، وتم رشقها أمام مقر عملها.
ابريل 2014 في فيغاس أليسون أرنست ترمي هيلاري كلينتون بحذائها.
ابريل 2014 ايضا: مفلح محاسنة المواطن الاردني يقذف حذاءه باتجاه رئيس الوزراء الأردني.
29 نوفمبر 2015: منظمة آفاز العالمية تنظم مظاهرة احتجاجية بمناسبة قمة المناخ في باريس بواسطة 22 ألف زوج حذاء بعد فرض فرنسا قانون الطوارئ، وبابا الفاتيكان يشارك بزوج من أحذيته في تلك التظاهرة.
...............................................
#الحرية_للشيخ_باي

رأيكم يهمني

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

blogtopsites'