الأحد، 6 يونيو 2021

#زرايب_العبيد رواية خطت بحبر من الألم

 



لاشك وأنت تقرأ رواية #زرايب_العبيد للكاتبة والأكاديمية والمؤلفة الليبية نجوى بن شتوان (المولودة سنة 1970 ) بنوع من الألم، نوع من السباحة في عالم من الإبداع يشدك شدا، بحيث لل تكون قلجرا عن رفع بصرك عنها حتى تكمل فصولها تباعا. 

نجوى بن شتوان اختيرت بين 39 كاتباً عربياً تحت سن الـ 40 للمشاركة في مشروع بيروت 39  سنة 2009، وصلت روايتها زرايب العبيد إلى التصفيات في مسابقة الجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2017 حسب ما ورد في  (ويكيبيديا) 

انتهيت للتو من تلك الرواية 17:38 بتاربخ (06/06/2021)  وأي رواية هي، تاريخ معجون من الألم يبرز معاناة عبيد #بنغازي، يبرز كيف كان #الخدم يُتسرى بهن ويُتسلى وينتهك أجساد العبيد بالأعمال الشاقة، معاناة تجعلك تضحك أو تبكي، وهنا تكمن قوة المؤلفة في جعل المتلقي يعيش أحجاث الرواية ويعبها عبا، تحعلك كقارئ تطلب المزيد من التشويق والتفكير في عالم نجوى الثري. كيف وقف المجتمع أمام حب صادق (محمد الصغير و صبرية جاريته)، كيف سمحوا له ما دام لن يتزوجها، فالسيد له أن يتمتع بجسد جاريته أما أن يفكر بالزواج فتلك مصيبة اجتماعية عند أهل بنغازي، باختصار، لقد كانت رواية كتبت بالألم واختتمت بالاعتذار والمرض. ولنرى ماذا تحكي #ميشيل أوباما في #وأصبحتُ

رأيكم يهمني

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

blogtopsites'