الاثنين، 4 فبراير 2019

#موريتانيا #الهشة


#موريتانيا
#هشاشة
تقول الفقرة الأخيرة من الخبر الوارد في موقع الصحراء المتعلق ب " تراجع التبادل التجاري الموريتاني مع العالم " ما يلي : (....وقد تصدر السمك قائمة صادرات البلاد بنسبة قاربت 60 بالمائة يليه الحديد بنسبة 18 بالمائة والذهب 12.3 بالمائة والنحاس 9.5 بالمائة. وبخصوص الواردات فقد تصدرتها المشتقات البترولية بنسبة 40.5 بالمائة والتجهيزات 20 بالمائة ثم المواد الغذائية 15.7 بالمائة وحديد البناء 7.2 بالمائة).

لنقارن بين نوعية صادراتنا ووارداتنا، ستلاحظون أننا نصدر مواد أولية بامتياز، إذا ما استثنينا السمك، وهو ما يجعل الاقتصاد الموريتاني كباقي اقتصاديات الدول الفاشلة والمتخلفة يعتمد على المواد الإستخراجية في صيغتها الأولية (بدون لمسة تصنيع) في حين نستورد مواد استهلاكية بحتة  ( البترول، المواد الغذائية، حديد البناء ...إلخ).
 كل  المواد المستوردة تتأثر بالأسعار العالمية و هي شديدة الحساسية تجاهها خاصة البترول، المتحكم في كل شيء، كما أن صادراتنا تتأثر بالسلب غالبا نظرا لمستوى الركود العالمي في الفترة الماضية.
نحن بحاجة لتنويع صادراتنا حتى لا نكون عرضة لتقلبات الأسعار العالمية، الشيء الماثل أمامنا الآن فيما يخص أسعار المحروقات، فبعض الدول التي تملك  " مناعة " ولو ضعيفة استطاعت حماية مواطنيها مثل المغرب والسنغال، أما نحن، فأسعار المحروقات تطحننا طحنا و حكومة الفشل تكرر أغنيتها المشروخة ذاتها : الأسعار مرتفعة عالميا . مرتفعة لأنكم فاشلون و لصوص و لا تحسنون أي تدبير.

رأيكم يهمني

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

blogtopsites'